Back
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #11334
    admin
    مدير عام

    إن عملية توظيف وتعيين الموظفون الجُدد يضيع من وقت المديرين. حيث يكون إعادة عملية التوظيف مرة آخرى من الأشياء التى لا يرغب المدير فى القيام به، ذلك لأن الموظفون الجُدد المُحتملين يكون قد تركوا العمل بعد قضاء ثلاث أشهر (فترة التجربة)
    ولكى تتجنب تكرار تلك العملية التى تستهلك وقتاً كثيراً، فعليك أن تتحدث مع الموظفين الجُدد بمجرد تعيينهم لتكشف عن المشاكل المحتملة التى قد تؤدى بك إلى تكرار العملية مره أخرى.
    يقع العديد من المديرين فى خطأ شائع وهو الانتظار حتى تظهر المشكلات فى أداء الموظف وسلوكه بدلاً من التحدث معه ومعرفة ذلك قبل حدوث المشكلات .وبحلول الوقت، ومع ذلك ، فإنه يمكن أن يكون قد فات الأوان. فيكون الموظف فى منتصف الطرق .!
    احرص على أن تتقابل مع الموظفين الجدد خلال ال 60 يوماً الأولى. فسيكون هدفك هو :معرفة ما يحبه / ما يكرهه الموظف عن الوظيفة وبيئة العمل، ومعرفة إذا ما كانت الوظيفة تتماشى مع توقعاتهم ولتضع نهاية للحد من المشاكل المُحتملة.
    انظر لهذه المقابلات والمحادثات مع الموظفين الجُدد على أنها اداة لتوجيه الموظفين الجدد ووسيلة لكسب رؤى جديدة حول قسمك والمنظمة بأكملها. ابدأ اجتماعك بتذكير الموظفين الجُدد ،بأنك سعيد أنهم أصبحوا جزء من المنظمة، والقيمة التى سيضيفوها فى المنظمة.
    ثم، اطرح بعض الأسئلة التالية :
    1- هل تعرف لماذا اخترناك كموظف؟
    2- ما الذى يعجبك فى الوظيفة والشركة؟
    3- ما طبيعة المهام التي تتقنها ؟ماهى أبرز الخبرات الخاصة بك حتى الآن؟ ولماذا؟
    4- هل الوقت المخصص للمهمة كافي أم غير مناسب ولماذا ؟
    5- كيف ترى الرابط بين عملك وبين اهداف الشركة؟
    6- ما الذى تحتاج أن تتعلمه لتحسن من نفسك؟ وما الذى يمكن للشركة أن تفعله لتساعدك على أن تصبح أكثر نجاحاً فى عملك؟ (لا تسأل هذين السؤالين إلا إذا كنت على استعداد لمتابعة العمل، وإلا بذلك يمكنك بناء توقعات زائفة،والتى يمكن أن تسبب خبية الأمل)
    7- قل لى ما لا تفهمه عن عملك وعن شركتنا ؟
    8- قارن ما عايشته في الشركة مع ما تم شرحه لك في البداية ؟
    9- أى من زملاء العمل كانوا متعاونين معك منذ أن أتيت (الهدف: معرفة أى من الموظفين له تآثير فى الحفاظ على إبقاء الموظف الجديد)
    10- من الذى تتحدث إليه عندما يكون لديك أسئلة حول العمل ؟ وهل تشعر بالراحة عند سؤاله؟
    11- هل يقوم رئيس العمل الخاص بك بشرح ما تتوقعه المنظمة منك؟
    12- كيف يكون الحال معك عندما يقدم رئيسك نقد موجه لك أو يقوم بتصحيح عملك؟
    13- هل تعتقد أن أفكارك يتم تقييمها؟ اعط أمثلة.
    14- إلى أى مدى تكون علاقتك بزملاءك فى العمل
    15- هل تعرضت لمواقف شعرت فيها بعدم الراحة أو حدث صراع بينك وبين رئيسك أو زميلك بالعمل أو عميل ما ؟
    قم بإنهاء مناقشتك معه عن طريق سؤال الموظف إذا كان هو\هى لدية أسئلة لك أو اقتراحات بشأن كيف يمكن أن تُدار المنظمة بشكل أفضل.
     

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع. Login here