Back
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #10290
    admin
    مدير عام

     المبدأ الرابع : التواضع
    يمثل المبدأ الرابع للقيادة القيمية، وهو التواضع، الأرض الصلبة التي تتكئ إليها بينما ترتقي على مدار مسارك المهني. إن جوهر التواضع أن يتذكر الإنسان دائمًا أصله وكيف كان من ذي قبل، يقدر دور وقيمة كل شخص داخل المؤسسة، ويحترم كل من حوله سواء كان من كبار المديرين أم من المتدربين المؤقتين. فالتواضع يكسبك ثقة الآخرين ويجعلك أكثر انفتاحًا وتقبلاً، بل وجذبًا للآخرين وإن كنت مديرًا، أو كبير التنفيذيين، أو حتى رئيسًا تنفيذيًا.
    تنبع سمة التواضع الحقيقي من إدراك الإنسان لذاته، فإن حصلت على ترقية، على سبيل المثال، فإن رؤيتك واستيعابك لهذه الترقية يعتمد بشكل رئيسي على مقدار ما تتمتع به من تأمل ذاتي، وتوازن، وثقة بالنفس، ومن ثم فستدرك بالتأكيد أن الحظ والتوقيت المناسب قد لعبَا في هذه الترقية دورًا لا يقل أهمية عن مواطن قوتك ومهاراتك ومجهودك المضني، فنحن كبشر تميل آذاننا لتلقي كلمات الشكر والتقدير والثناء على نجاحاتنا ومجهوداتنا، إلا أن التواضع يجعلك تدرك في صميم قلبك الأسباب التي جعلتك محل اهتمام وتقدير الجميع.
    من الضروري أن تعلم أنه كلما ازداد تواضعك سطع وتألق دورك القيادي. فأيًا كان منصبك المؤسسي، يخول لك التواضع المتأصل في داخلك إدراك أهمية الدور القيادي الذي تلعبه في تقدم وارتقاء المؤسسة والتأثير في حياة الآخرين، وفي نفس الوقت تشعر بقيمة وأهمية كل أعضاء الفريق: وذلك هو جوهر العمل الجماعي، ومن ثم يُبرز التواضع سماتك الشخصية ومزاياك القيادية وحسن تعاملك مع الآخرين.
    العناصر الأساسية للمؤسسة القيمية
    العنصر الأول القيادة القائمة على القيم
    تعتمد قدرتك على التأثير في الآخرين بشكل رئيسي على مدى تقبلهم وتقديرهم للقيم التي تمثلها سواء كنت قائدًا لفريق عمل مكون من شخصين أم مديرًا لآلاف الموظفين، وبالتالي لا بد أن تتضح قيمك كقائد بحيث يستطيع جميع أعضاء الفريق التعبير عنها على أكمل وجه إبان غيابك، فكلما ازداد تقبلهم واستيعابهم لقيمك، توطدت جسور التواصل الفكري فيما بينكم ومن ثم يسهل انصياعهم وخضوعهم لإرشاداتك.
    يعد التأمل الذاتي هو أولى خطوات التعريف بقيمك الشخصية. وجه إلى نفسك هذه الأسئلة: ما معتقداتي الجوهرية؟ هل أملك القدرة على التعبير عن قيمي الشخصية؟ هل هذه القيم قابلة للتغيير؟ هل تتوافق أفعالي مع معتقداتي؟ الآن بعد أن دوَنت قيمك وتعرفت إلى معتقداتك، يمكنك استغراق بعض الوقت في مزيد من الأسئلة مثل: من أكون؟ هل أشعر بالرضا عما أنا عليه؟
    إن الانخراط في هذا النوع من التأمل يكسبك القناعة والرضا بما لديك ومن ثم يزداد تمسكك والتزامك بقيمك الشخصية.
    يتطلب دورك كقائد قيمي أن تواجه نفسك دائمًا: ما نوع القدوة التي أمثلها؟ هل يوفر منهجي القيادي حياة متوازنة لفريق العمل؟ هل تعبر ردود أفعالي عن قيمي ومعتقداتي؟ فإذا اختلف ما يردده لسانك عما تقترفه يداك فبلا شك سيلحظ كل من حولك، وفي تلك اللحظة لن تشكل كلماتك فارقًا وستكون بالنسبة إليهم مجرد عبارات طنانة لا تمت للواقع بصلة. لذلك لا بد وأن تتفق سلوكياتك مع القيم التي تنادي بها مهما اختلفت الأماكن والأزمان. فكلما ارتفع شأنك داخل المؤسسة صرت محل أنظار واهتمام
    الجميع، وبالتالي ازدادت فرصك في تقديم قدوة تستحق التقدير. فلا بد أن تمتزج أفعالك الشخصية والمهنية في إناء واحد لتتلاشى الفروق بينهما، فكلها في النهاية تندرج تحت بند ”حياتك.“
    العنصر الثاني : إدارة المواهب وتطوير القيادات
    بالتأكيد يتضمن دورك كقائد قيمي التركيز على تطوير فريق العمل، حيث تخضع كل الأمور لإشرافك وقيادتك، ولكن إن توفر لك الأشخاص المناسبون، فبالطبع سيشاركونك تحمل المسؤولية. ومن المتوقع أن تزداد خبرات فريقك وتتسع مداركه ويرتفع معدل تطوره إذا ما خضع لإرشاداتك وتوجيهاتك البناءة حول مواطن قوةونقاط ضعف كل فرد من أعضاء الفريق. فأنت بمثابة
    البحث الذي ينقب عن الفرص المناسبة لكل عضو في الفريق بحيث تزداد خبرات كل منهم من خلال العمل على مشروعات ومبادرات تابعة لأقسام وإدارات أخرى تستثمر مهاراته ومواطن قوته على أكمل وجه وبالتالي يتسع عالمه وتتغير مفاهيمه، فحين يتأهب أحد أعضاء فريقك للفرصة أو الخطوة التالية، احرص على أن يكون أول المرشحين للمنصب المتاح.
    ينبغي أيضًا على القائد القيمي أن يشارك في العملية المؤسسية الشاملة لإدارة المهارات وتطوير القيادات بشكل أو بآخر. وفي الوقت الذي يتحمل فيه مديرك مهمة تطوير مواطن قوتك، لا بد وأن تشارك بنفسك أيضًا في هذه العملية من خلال متابعة معدلات تقييمك واغتنام الفرص السانحة لتضمن تطور أدائك واتساع مداركك، وكذلك البحث عن الأدوار المؤسسية التي تخول لك إثبات وجودك وتقديم إسهامات بارزة.
    يقدم التدريب ثلاثي الخانات – ماذا تحب، و ماذا تكره، وما المهن والمناصب التي تدعم الخانة الأولى وتنأى بك عن الثانية – نموذجًا مثاليًا وفرصة ذهبية للتأمل الذاتي والتخطيط للمستقبل.
    العنصر الثالث : تحديد الوجهة
    تقوم المؤسسات القيمية الناجحة خطوة بخطوة دون أن تسبق واحدة الأخرى. من هنا تتضح أهمية تحديد الوجهة كي تؤتي القيم المؤسسية والجهود الفردية والجماعية ثمارها وتترك أثرها. في كثير من الأحيان تفشل الاستراتيجيات التي يضعها القادة في أن تشق طريقها عبر المؤسسة بأكملها، وبالتالي يتخبط الأفراد غير مدركين أي الطرق ينتهجون. وبالطبع لا يمكن أن تنجح مؤسسة ينتهج كل من فيها الطريق الذي يراه ملائمًا من وجهة نظره الخاصة على حدة فيتشتت الشمل، وتتبدد الفرص، وتعم الفوضى، وتصبح المؤسسة على شفا حفرة من الانهيار. لذا من الضروري أن تضع الخطوات التالية في اعتبارك بينما تحدد وجهتك:
    ❂كن بسيطًا قدر الإمكان، وذلك من خلال تفتيت الأمور  المعقدة والمركبة إلى أخرى بسيطة بهدف إنجاز المهام.
    ❂اتخذ من الدقة والوضوح منهجًا وسبيلاً. فلا بد أن  يدرك كل أعضاء الفريق رؤية المؤسسة ومهمتها.
    ❂تفاعل مع الفريق، فالآن بعد أن نجحت في بناء فرق  عمل متميزة حان الوقت لشحذ قواهم. فأنت تهدف قبل كل شيء إلى الاستفادة من خبراتهم ومعارفهم جمعاء لتخرج بأداء متألق وتحصل على أفضل النتائج.
    ❂اخرج عن إطار دائرتك المغلقة كي تلاحظ كيف تتفاعل  الوحدات والإدارات بعضها مع بعض داخل الإطار المؤسسي.
    يتميز التواصل الفعال بالشفافية والبساطة والدقة والإيجاز، ويعني القدرة على نقل الأفكار والمعلومات بطريقة مباشرة يتفهمها الآخرون. وحده القائد القيمي يدرك أن التواصل الفعال لا يقف عند حد معين، بل هو عملية مستمرة ما دام العمل مستمرًا. فإن كان هناك ثمة حاجة مُلحة أو أولوية ضرورية لا بد أن يحرص الجميع على أن تظل على قمة الأولويات لحين الانتهاء منها تمامًا. ومن هذا المنطلق يجب أن تتيقن بعد كل محادثة أن الطرف الثاني قد استوعب تمامًا قصدك من الحوار، وذلك بأن تسأله كيف سينفذ ما تناولتموه في خضم هذه المناقشة حيث يتيح لك هذا الأسلوب تفادي سوء الفهم الذي قد يحصل لدى أحد الطرفين في الحال. ومن الأمور التي لا يجب أن تتهاون بها الاقتصاد والاختصار في شرح القضايا والأفكار، فبعض الأمور قد تبدو واضحة لك وضوح الشمس، ولكن الأمر ليس كذلك بالنسبة للآخرين فلا تبخل عليهم. أخيرًا، تتطلب الفاعلية بعض الخصال الضرورية كالجدارة بالثقة، والمصداقية، والإنصات، والوعي بأساسيات التواصل الفعال، والتفاعل مع كل أعضاء الفريق.
    العنصر الخامس : التحفيز وإدارة الفرق
    يتطلب بناء، وتحفيز، وتأهيل فرق العمل الناجحة أن يشاركك أعضاء الفريق طموحك ورغبتك ويكونوا حريصين كل الحرص على تحقيق الأهداف المشتركة، وبالطبع يستلزم ذلك أن تتمتع بطاقة هائلة والتزام ومسؤولية نحو ما تطمح إلى تنفيذه حتى ينتقل هذا الشعور إليهم بالتبعية، فالقيادة تنبع أولاً وأخيرًا من توضيح أهمية الدور الذي يلعبه كل فرد في تحقيق أهداف المؤسسة وليس من خلال إعطاء الأوامر. والأهم من ذلك أن تكون جديرًا بثقتهم حتى يتقبلوا العمل تحت قيادتك.
    وكما ذكرنا آنفًا، سيتطلب دورك القيادي إن عاجلاً أو آجلاً الاعتماد على المبادئ الأربعة للقيادة القيمية. فالتأمل الذاتي يبقيك دائمًا على دراية تامة باحتياجات الفريق ومدى قدرتك على إلهام وتحفيز الآخرين، بينما يجعلك التوازن تقف على مسافة واحدة من مدخلات وقدرات الآخرين لدى اتخاذك للقرارات المصيرية. أما عن الثقة بالنفس فتلزمك باتخاذ القرارات الصائبة بمعاونة خبرات ومواهب الآخرين، فرأيك ليس دائمًا هو الحل الأمثل والأصوب! وأخيرًا التواضع فهو بمثابة جرس الإنذار الذي يذكرك دائمًا بحقيقتك ومعدنك الأصلي وبالتالي تتذكر دائمًا كيف يكون شعور أعضاء الفريق وأنه مهما اختلفت المناصب والألقاب فليس ثمة ما يميز هذا عن ذاك، فكلكم في النهاية أعضاء فريق واحد.
    العنصر السادس : التنفيذ على أرض الواقع
    يتمتع العنصر السادس بأهمية خاصة من بين باقي العناصر، ويعد بمثابة النقطة الفاصلة في هذه العملية. وعلى الرغم من السهولة التي تتمتع بها هذه المرحلة والتي قد تصل إلى حد التلقائية – أو هكذا يفترض أن تكون – إلا أن العديد من المؤسسات يفشل في اجتيازها حتى وإن توفرت لديه كل سبل الاستعداد للانطلاق، حيث يحدث نوع من الانفصال بين المراحل السابقة مما يؤثر بشكل كبير على هذه المرحلة النهائية. هنا تبرز أهمية دورك القيادي في الالتزام بالمسار المحدد طوال الرحلة والتركيز على الأهداف حتى لا تحيد عن الطريق السليم وتخفق في عملية التنفيذ. فجميع العناصر المشاركة – من استراتيجيات، وعناصر بشرية، وعمليات، وإجراءات – لا بد أن تتحد وتسير يدًا بيد بدلاً من أن يسير كل منها في اتجاه فتختلف المقاصد وتنهار الأحلام.
    المسؤولية الاجتماعية للقيادة القيمية
    لقد حققت الآن الحلم الذي لطالما راودك أنت وفريق عملك واعتليت قمة الجبل ووصلت إلى ذروة الانتصار. وتستطيع الآن وبكل ثقة أن تضع رايتك البيضاء لترفرف فوق القمة، فقد حققت هدفًا مؤسسيًا جليلاً ألا وهو: بناء مؤسسة قيمية ناجحة. إلا أنه في خضم هذه النشوة وبينما تستمتع بروعة المنظر من القمة، تكتشف أنه ما زال أمامك الكثير والكثير من الجبال الوعرة لاعتلائها!
    ترمز هذه الجبال الشاهقة إلى المشكلات والتحديات التي تتطلب جهودًا ومساعي خرافية بما في ذلك العلل الاجتماعية كالفقر والمشكلات البيئية، والأزمات الصحية كمرض الملاريا وارتفاع معدل وفيات الأطفال، والقضايا المجتمعية كالأمية والفجوة التكنولوجية. ولكن بينما تتأمل هذه الجبال المنتشرة في الأرجاء تسأل نفسك: هل تسلق هذه الجبال مسؤولية تقع على عاتقي؟ بالطبع هناك الكثير ن الخبراء المتخصصين في هذه المجالات والمؤهلين لدراسة ومواجهة هذه التحديات على النطاق العالمي. وبالتالي يكون تأملك لما حولك قد أفادك مرة أخرى بأن أضاف إلى دائرة معارفك: فإن كنت أحد القادة القيميين الذين يعملون ضمن مؤسسات قيمية، فيجب أن تحطم القيود وتنظر إلى ما هو أبعد من مجرد المهام والأهداف المؤسسية وتتحمل صيبك من المسؤولية الاجتماعية. فمن أفضل منك وفريق عملك الناجح ليتحمل هذه التحديات الصعبة؟ ربما تنتابك الحماسة الآن وتترك لنفسك العنان لتبدأ في مواجهة أحد هذه التحديات السابق ذكرها، ولكن انتظر! هناك بعض الخطوات التي يجب أن تطلع عليها أولًا:
    -1 لا بد أن تكون متأملاً ذاتيًا من الطراز الأول بينما تتعامل مع هذه القضايا وتتخذ من التوازن منهجًا لتجمع أكبر قدر ممكن من وجهات النظر المختلفة.
    -2 لا بد أن ترتب أولوياتك. فكلما أمعنت النظر في القضايا المعاصرة والأزمات المحاصرة أدركت صعوبة الإلمام بها جميعًا في آن واحد. وفي نفس الوقت إذا قلصت جهودك افتقرت إلى الفاعلية وضاعت مساعيك هباءً! ابحث عن القضايا التي تمس مؤسستك بشكل مباشر والاحتياجات التي تُكِن لها شغفًا خاصًا.
    -3 الجمع ما بين الشغف والقدرة. فربما تكون هناك بعض المجالات التي تداعب شغفك ولكنك لا تملك القدرة على إحداث التغييرات التي تؤثر في الناس بطريقة فعالة. هل تتمتع بالخبرة الكافية أو تتوفر لديك الموارد اللازمة والمتعلقة بالقضية التي وقع اختيارك عليها؟ إن كانت إجابتك بالنفي فستبوء كل محاولاتك بالفشل أيًا كان شغفك. فمن المنطقي أن تلتزم المؤسسة بالمجالات التي تجمع فيها ما بين الشغف والقدرة كي تشكل فارقًا.
    -4 البدء في الحال. فإن لم يكن للمسؤولية الاجتماعية نصيب في قائمة أولوياتك منذ أن بدأت مشوارك المهني، فلن يكون لها لاحقًا. أما إذا استهللت حياتك المهنية بتخصيص بعض الوقت للمشروعات والقضايا التي تجذب انتباهك، فعلى الأرجح سيستمر الوضع هكذا إلى ما لا نهاية.
    القائد القيمي الإجتماعي
    يمتد أثرك ويتمدد دورك كقائد قيمي إلى ما هو أبعد من النطاق المؤسسي. فأيًا كان منصبك أو مسماك الوظيفي، فبإمكانك أن
    تصنع تغييرًا وتضع لمساتك على العالم أجمع. فالقيادة التي تقدس المسؤولية الاجتماعية تجعلك أكثر دراية بمردود أفعالك على الكون بكل ما فيه، حيث تبدأ في دراسة القضايا العالمية المعاصرة، وتتبادل الحوارات الفعالة مع الآخرين، ومن ثم – ووفقًا لمبدأ التوازن – تتحمل المسؤولية وتلتزم بدورك لتجعل من العالم مكانًا أفضل.
    تذكر أنه كلما اتسعت دائرتك، أصبحت القيادة القيمية جزءًا متأصلاً في مختلف رحلاتك الحياتية. كما ستكتشف أن المعرفة كالماء كلما ارتويت منه ازداد ظمؤك إلى المزيد، وسترى كيف تشكل المبادئ الأربعة للقيادة القيمية – التأمل الذاتي، والتوازن، والثقة بالنفس، والتواضع – فارقًا على المستوى الشخصي، والمؤسسي، والمجتمعي. فما تتعلمه في مجال ما يعزز دورك القيادي في آخر فيتحول العالم إلى ما هو أشبه بمدينة ”أفلاطون“ الفاضلة.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع. Login here