- This topic has 0 ردود, مشارك واحد, and was last updated قبل 8 سنوات by
admin.
-
الكاتبالمشاركات
-
5 أبريل، 2017 الساعة 2:28 م #10261
admin
مدير عامالمدخل السري ” ثمان خطوات وتكمكل الدائرة”
قبل الغوص في أفضل السبل للولوج من الباب السري لعالم التسويق الاجتماعي، من المهم أن تعرف مفاتيح هذا الباب وكيف تبقيه مفتوحًا. تعتبر طفرة التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت علامة بارزة تشير لحدوث تغيير كبير في الطريقة التي مكنت بها التكنولوجيا الغريزة البشرية.
ذلك الجزء الإنساني هو الذي يجعل هذه النقلة النوعية مختلفة، وهو المفتاح الذي يحرك دوافعنا. نحن نعرف أن”الفيسبوك“ مثلاً، لم يصل لمئات الملايين من المستخدمين في ست سنوات لمجرد أنه يقدم محتوى جيدًا وقيمة حقيقية.
لقد تم ذلك لأنه يخاطب حاجة إنسانية عميقة ومتأصلة في عالم نهم وأسواق لا تشبع. فلماذا عليك أن تهتم بهذه الظواهر؟ لأن فهم الاحتياجات والرغبات الكامنة هو كل شيء! إلق نظرة على الجوانب المتعلقة باستخدام الشبكات الاجتماعية والتي تفتح الباب السري للحصول على مقابلة مع أي شخص تسعى إليه تقريبًا:
-1 ابحث عن عملائك المحتملين. ما هي الشبكات التي يشتركون فيها؟ أين يقضون معظم وقتهم؟ ضع قائمة وأضف إليها معلومات الاتصال الخاصة بهم.
-2 اقرأ تعليقاتهم. اقرأ رسائلهم والتعليقات الأخرى عليها ولو بسرعة، وستحصل على إحساس جيد بشأن جودة ودقة اتصالاتهم .
-3 اجمع المعلومات. اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول كل ما يقال.
-4 استمع. حاول أن تفهم وجهة نظرهم وميولهم وتحيزاتهم وأسلوبهم. هل هم إيجابيون أم سلبيون، عدوانيون أم لطيفون، مغرورون أم متواضعون؟ هذه كلها معلومات حساسة لفهم أنماط التواصل.
-5 اتصل. بعد كل الخطوات السابقة، ستكون على أهبة الاستعداد لبدء الاتصالات، وهذه بعض الأفكار المهمة في البداية:
❂رد على الرسائل المؤثرة، مضيفًا بعض الكلمات الواردة في رسائلهم، ومضيفًا إليها القليل.
❂اذكرهم في تعليقاتك وبيّن كيف أثروا عليك وساعدوك في حياتك العملية. كن صادقًا ومباشرًا. كل الناس يحبون سماع وتكرار سماع أسمائهم.
❂اكتب عن نجاحهم ومقالاتهم. كن مؤازرًا ومناصرًا لهم وسيقدرون جهودك.
❂ابحث عن المجموعات ذات الصلة والتي يشاركون فيها على موقع ”لينكدإن“ وقدم إجابات وتعليقات ذكية ومتميزة. مجموعات ”لينكدإن“ مهمة لأنها توصلك للعملاء المحتملين.
❂ابدأ بالموضوعات التي تجذب جمهورك الذي تريد استقطابه. احذر أن تظهر وكأنك تعمل لمصلحتك الذاتية فقط، ولا تجعل الأمر يبدو وكأنه كمين؛ فالناس يشعرون بالقلق من البائعين الذين يطرحون أسئلة ويجيبون عنها. كن أكثر إبداعًا وذكاءً في هذا الجانب.
❂أجب عن الأسئلة التي يطرحها عملاؤك المحتملون وتأكد أن لديك إجابة مفيدة ومثيرة للفضول والإعجاب.
-6 وسع نطاق اتصالاتك. وجه رسائل مباشرة لتكون اتصالاتك مجدية. اطلب من صديق سابق أن يقدمك في شبكته على موقع ”لينكدإن“. على ”تويتر“، يمكنك إرسال رسالة مباشرة لمن يتابعونك هناك. لا تركز كثيرًا على أصدقاء ”فيسبوك“ الذين لا تعرفهم بعمق، أو لا تعرفهم إلا من خلال مصادفة عمل. لا مانع من استخدام خاصية ”يعجبني“ على صفحات من تريد تقوية صلاتك بهم، ولكن تبقى الصفحات الشخصية على ”فيسبوك“ عالمًا خاصًا، فإذا لم تتلق دعوة للإضافة كصديق، فعليك احترام رغباتهم.
استراتيجيات التواصل على موقع لينكد إن !
على موقع ”لينكدإن“ حوالي 90 مليون عضو. وفي كل ثانية تقريبًا، ينضم عضو جديد لهذا الموقع. وستجد هناك مديرين تنفيذيين من شركات ”فورتشن 500 “. وهذه بعض الإرشادات الضرورية للتعامل على موقع ”لينكدإن“، والتي إذا اتبعتها بدقة ونجاح فستساعدك على تغيير طريقة تسويقك وتواصلك عبر الإنترنت:
-1 استكمل ملفك. يجب أن يكون ملفك مكتملاً بنسبة ٪100.
-2 حدَّث ملفك واندمج مع المتصلين يوميًا. لا تتوقع أن يلتفت إليك الآخرون إن لم يكن لديك ما تقوله أو تعلق عليه أو تقدمه.
-3 رشح الآخرين. يعزز هذا من علاقاتك ويضع روابطك في ملف شخص آخر.
-4 حل مشاكل الآخرين. إذا لم تستخدم خاصية ”جواب فأنت تهدر فرصة (Linkedin Answer) “ لينكدإن استعراض خبراتك. يوفر لك هذا القسم منتدى مفتوحًا لحل مشاكل الآخرين وإشراكهم معك بتوجيه أسئلتك لهم.
-5 شارك في المجموعات. تفاعل يوميًا وباستمرار على مدار الساعة على موقع ”لينكدإن“. وانضم إلى المجموعات التي تثير اهتمامك وترى أنها تضيف لك قيمة، وأنك تضيف لها قيمة.
-6 كوّن مجموعتك الخاصة. لا تنضم للمجموعات فحسب؛ بل أسس مجموعة خاصة بك تركز على موضوع يتعلق بمجال خبرتك.
-7 ابحث عن الشركات واحصد العروض الجديدة. ضع قائمة بأهم 50 شركة من العملاء المحتملين، ثم ابحث عن كل شركة في قسم ”الشركات“ في محرك بحث موقع ”لينكدإن“. عند الضغط على اسم الشركة التي تبحث عنها، ستلاحظ أن ملف بياناتها يعرض بيانات موظفيها الذين ينشرون ملفات شخصية على الموقع. وبهذا تنتشر عروضك الجديدة على موقع ”لينكدإن“، وسيكون عليك فقط متابعتها.
-8 رد على كل من يتواصل معك. تبدأ العلاقات وتتطور ويتحول الاتصال إلى فرصة عمل تجاري بشكل تلقائي، ولكن بشرط أن تقدم ردودك في الوقت المناسب.
-9 استخدم تطبيق ”سلايد شير“ وأضف قيمة. أضف بعض المواد البصرية الجذابة والعروض العلمية والمعلومات المهنية المحترفة إلى ملفك الشخصي.
-10 غير الحالة الخاصة بك بانتظام. ستفاجأ بعدد الأشخاص الذين سيعلقون على حالتك الجديدة.
-11 ضع مقطع فيديو على ملفك الشخصي. وهذه مهمة سهلة باستخدام تطبيقات عروض ”جوجل“.
-12 روج لمدونتك. إذا كانت لديك مدونة، يمكنك وضع ”مغذي المدونة“ على ملفك الشخصي على موقع ”لينكدإن“. وهذه وسيلة رائعة لإضافة قيمة من خلال ملفك الشخصي.
-13 أضف حافظة مستندات: هناك تطبيق خاص لعرض مستنداتك ووثائقك وأعمالك الإبداعية وأشرطة الفيديو الخاصة بك.
-14 ادمج حسابك على موقع ”تويتر“ بحساب ”لينكدإن“: لزيادة نشاطاتك وحركاتك على موقع ”تويتر“، ادمج ”تطبيقات تويت“ في ملفك الشخصي على موقع ”لينكدإن“ لتظهر اتصالاتك عليه وكأنها جزء من نشاطك اليومي المعتاد على موقع ”تويتر“.
-15 استثمر خاصية قوة البحث وخاصية العثور على موقع ”لينكدإن“: ”لينكدإن“ محرك بحث له سلطة قوية على موقع ”جوجل“. عندما تنشر اسمك عبر ”جوجل“ وكان لديك ملف على موقع ”لينكدإن“، فإنه سيظهر في الصفحة الأولى لنتائج البحث في ”جوجل“.
أربع قواعد للتسويق الشفوي
يتعلق التسويق عبر المواقع الاجتماعية بأشخاص حقيقيين وبحياتهم وحواراتهم والأفكار التي تدور في خلدهم. وهؤلاء لا بد وأن يتداولوا أفكارهم ومعلوماتهم مع الآخرين مكونين ما نسميه الدعاية الشفهية المجانية التي من شأنها أن تغير مستقبل أعمالك. المواقع الاجتماعية قنوات رائعة للدعاية الشفهية؛ لأنها تنتشر أبعد وأسرع وبالمجان بين المزيد من الناس. ويكمن جوهر الدعاية
الشفهية في تشجيع الناس على التحدث عنك، لأنها تتعلق بكسب الاحترام والترشيحات من العملاء والأصدقاء وكل ذوي الولاء. فهي تحول العملاء إلى معجبين والموظفين إلى دعاة. هذه القواعد توضح كيف يمكنك النجاح في هذا المنحى:
-1 كن مثيرًا للاهتمام: لا أحد يتحدث عن الشركات المملة والمنتجات المملة والإعلانات المملة. كي يتحدث عنك الآخرون، افعل شيئًا مميزًا. إذا كنت مملاً، فلن تكون موضوعًا لأي حديث إيجابي. قبل أن تصمم وتنشر إعلانًا، أو تطرح منتجًا، أو تضيف شيئًا جديدًا لقائمة خدماتك ومنتجاتك وعرضك، اسأل نفسك: هل هناك من سيخبر أصدقاءه بهذا الشيء الجديد؟
-2 اجعل الأمر سهلاً: الدعاية الشفهية كسولة وخجولة؛ وعليك أن تدفعها وتضعها على الطريق الصحيح حتى تبلغ هدفها. في البداية، ابحث عن رسالة رائعة ونادرة وبسيطة وساعد على نشرها. ابدأ بموضوع يمكن تذكره بسهولة مثل: ”برنامجنا لا يتعطل“ أو ”لدينا خبرة تمتد لمائة عام وعام“، أو ”نقدم وجبات خفيفة خلال فترات الانتظار!“ كل ما يزيد عن جملة واحدة يُنسى أو يتذكره الناس بشكل مُشوه. بعد أن تبتكر فكرة غير مسبوقة لدعايتك الشفهية، ابتكر أفضل الطرق لترويجها ونشرها.
-3 انشر السعادة: العملاء السعداء هم أفضل الدعاة وذوو الولاء. شوقْهم وابتكر منتجات تدهشهم وتوفر خدمة ممتازة لهم لتبقي تجربتهم مميزة. عندما يحبك الناس، سينشرون روابطك بين أصدقائهم وسيحافظون على ولائهم لك.
-4 اكسب الثقة والاحترام: لن يتحدث أي شخص بإيجابية عن شركة لا يثق بها. ضع شركتك دائمًا في مرتبة الشرفاء، واجعل الأخلاق جزءًا من كل ما تقوم به، وعامل عملاءك معاملة طيبة، واعمل على تلبية احتياجاتهم. اجعل الآخرين يشعرون بالفخر عندما يسردون قصتك على كل من يعرفونه.
ليس هناك ولن تجد أمامك سوى خيارين لتطوير أعمالك:
❂إما أن تكون مميزًا بما يكفي لجعل الناس يرغبون في الحديث عنك؛
❂أو أن تدفع تكاليف إعلانية وتسويقية باهظة. تكاليف الإعلانات والدعاية الإضافية هذه هي ما تدفعه لأنك ممل. صنع منتج جيد لم يعد أمرًا جيدًا بما يكفي، فليس كل شيء جيد يستحق أن نتحدث عنه. أما طفرة المواقع الاجتماعية فقد منحت كل فرد في العالم فرصة للمساهمة بأفكاره وطرح أسئلته ونشر قصص إنجازاته. فهي التي تقدم أسرع وأبرع الإجابات والتحديثات والتطورات المتسارعة والابتكارات الجديدة، والتي يمكنها مساعدتك على تحقيق المزيد من الشهرة والنجاح. فلا تفوت الفرصة! -
الكاتبالمشاركات
يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع. Login here