Back
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #11101
    admin
    مدير عام

    سوق مكانيًا.. وأعلن هاتفيًا
    ما الذي نقدمه
    هل ينتابك الفضول حول كيفية استخدام التسويق الهاتفي ليصب في مصلحة عملك؟ هل تطمح إلى تعلم سبل استخدام
    رموز الاستجابة الفورية، والتسويق المكاني، وغيرها من الاستخدامات الهاتفية بهدف مضاعفة حجم المبيعات وبالتالي الأرباح؟ هل تتساءل عن كيفية استثمار بعض الشركات للتسويق الهاتفي في التواصل والتفاعل مع عملائها؟ من خلال هذه الخلاصة ستجد كل الإجابات عن جميع الأسئلة التي تداعب خيالك، فهي تزيل الغبار عن مفهوم التسويق الهاتفي وتقدمه على طبق من ذهب كأداة بسيطة وسهلة الاستخدام لزيادة المبيعات والعائدات.
    هل يناسب التسوثق الهاتفي عملك ؟
    لا يعتمد الأمر لكل من يرجو التعمق في عالم التسويق الهاتفي على مجرد ابتكار وتطوير التطبيقات أو حتى تدشين موقع على الإنترنت.
    فالانطلاقة الحقيقية تبدأ حين تتأكد من ملاءمة هذا النوع من التسويق لطبيعة عملك. ومن هذا المنطلق توصلنا إلى قائمة مبسطة تساعدك في التأكد من أهلية التسويق الهاتفي بالنسبة إلى عملك.
    * أن تكون في حاجة إلى مزيد من العملاء الجدد.
    * أن تطمح إلى مضاعفة معدلات مشاركة العملاء الحاليين.
    * أن تنشد زيادة في الهامش الربحي.
    * أن ترغب في أن يحقق منتجك رواجًا لدى قطاعات عريضة ومتنوعة من الجماهير.
    * أن تسعى ليحتل مُنتجك مركزًا رفيعًا ومتميزًا بين منافسيك.
    * أن تطمح إلى رفع معدلات العائد الاستثماري التسويقي.
    * أن تسعى لتحفيز عملائك على إنفاق مزيد من المال ومضاعفة حجم شرائهم لمنتجك.
    * أن تبحث عن منافذ توزيع جديدة.
    * أن ترغب في أن يرتفع سوق الأسهم الخاص بك.
    * أن تتمنى تحقيق الانتشار والوجود لعملائك طوال الوقت.
    التسويق الهاتفي وجذب العملاء
    يتيح الكثير من الوسائل التسويقية لمستخدميه ما لا يزيد عن ثلاثين ثانية تقريباً لتقديم عروضهم، الأمر الذي يتطلب تلخيصًا سريعًا للحلول والمنافع التي يقدمها المنتج أو الخدمة. أما حين يتعلق الأمر ببرامج التسويق الهاتفي، فالمهمة أصعب بكثير!
    فمن الممكن ألا تزيد مدة العرض عن ثانيتين، وهي المدة التي يحتاجها المستخدم ليضغط على الزر وينتقل إلى الرسالة التالية.
    أضف إلى تلك الفترة الزمنية المحدودة لجذب الانتباه عوامل الإلهاء الأخرى، والتي تشتت أذهان مستخدمي الهواتف. فربما يتصفح أحدهم الرسائل والمعلومات الواردة على هاتفه الذكي، بينما يقف في صفوف الانتظار الطويلة لحضور فيلم سينمائي، أو اللحاق بالقطار أو الحافلة، أو الصعود أو الهبوط بالمصعد، أو التنزه في إحدى الحدائق، أو حتى بينما يستلقي على فراشه.
    ونظرًا إلى الاستخدامات المتعددة للهواتف الذكية في عالمنا اليوم من إتمام الصفقات وقراءة المحتويات والتمتع بالرفاهيات وتصفح المعلومات، فيجب على أصحاب الأعمال باختلاف مجالاتها أن يتعلموا الصمود في وجه التحديات والرسوخ في ظل المشتتات كي تثبت عمليات التسويق الهاتفي فاعليتها. وإليك بعض النصائح التي تضمن لك تحقيق الاستخدام الأمثل للتسويق الهاتفي في جذب العملاء نحو منتجك أو خدماتك:
    * حدد هدفك.
    * حدد عملاءك المحتملين.
    * ابتكر دعوة محفزة للعمل.
    * قلص محتويات الصفحة.
    * ادعم روح التعاون والمشاركة.
    * امنح عنصر التفاعل اهتمامًا خاصًا.
    الاستخدامات التسعة للتسويق الهاتفي
    1. خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS بالنظر إلى تكلفة هذه النوعية من الرسائل وسهولة استخدامها ستجد أنها توفر فوائد عديدة للكثير من التطبيقات. أهم هذه الفوائد هي القدرة على الانتشار السريع؛ فالرسائل القصيرة تعد من أبسط وسائل الاتصال النصية وأقلها تكلفة على مستوى العالم، علاوة على ملاءمتها لجميع الشبكات والهواتف المحمولة باختلاف أنواعها مما يكسبها نوعًا من المرونة. أما عن الفائدة الثالثة فهي التخصيص، حيث إنها توفر نوعًا من التواصل الشخصي وأيضًا التفاعلي، ومن ثم يَسهُل إقحام العملاء في هذه العملية بشكل ينمي لديهم الشعور بالولاء لمنتجك، وفي نفس الوقت تصبح علامتك التجارية خير نموذج للتفاعل الهاتفي. أخيرًا وليس آخرًا هذه الرسائل النصية صديقة للبيئة حيث أطاحت تمامًا بالخطابات الورقية التقليدية ناهيك عن تكلفتها الزهيدة. من الممكن استخدام الرسائل النصية في الحوار المجتمعي، ونقل المحتويات، والحملات الترويجية، والتبادل السريع للمعلومات المرتبطة بمواعيد محددة، والتعريف بالهوية.
    2. خدمة رسائل الوسائط المتعددة MMS أهم ما يميز رسائل الوسائط المتعددة عن الرسائل النصية هو قدرة الأولى على احتواء الملفات الصوتية والمرئية ومقاطع الفيديو، وليس النصوص فقط. كما يمكن تبادل رسائل الوسائط المتعددة بين أجهزة الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني.
    3. التواصل قريب المدى والبلوتوث يتيح التواصل قريب المدى بالإضافة إلى خاصية البلوتوث إبرام العمليات المبسطة، وتبادل البيانات، وغيرها من أشكال الاتصال وكل ذلك بضغطة واحدة. فالعديد من الهواتف الذكية الموجودة بالأسواق حاليًا مزودة بالفعل
    بشفرات التواصل قريب المدى وتكنولوجيا البلوتوث التي تعمل على إرسال البيانات المشفرة على مسافات قصيرة لأقرب جهاز مقروء – على سبيل المثال لأقرب جهاز عد النقدية.
    4. الإنترنت الهاتفي أحيانًا لا يكون مجرد تأسيس صفحة دائمة على شبكة الإنترنت كافيًا لجعل التسويق الهاتفي جزءًا لا يتجزأ من برنامجك التسويقي. فما زلت بحاجة إلى تزويد مستخدمي الإنترنت الهاتفي بتجربة مميزة وفريدة من نوعها. ومن ثم فمن الضروري أن تضع في حسبانك بعض الاعتبارات، ومنها تأسيس الصفحات صغيرة الحجم قليلة المحتوى كي يسهل ظهور المعلومات وتصفحها من قبل مستخدمي الإنترنت الهاتفي، ثم الاعتماد على تصميمات مبسطة لتقليص الفترة الزمنية المخصصة لتحميل الصفحات قدر الإمكان وبالتالي تتجنب ضجر المستخدمين، وتأسيس متصفح هاتفي متلائم مع جميع البرامج، وتوفير المعلومات بشكل سريع وواضح وموجز، وأخيرًا تهيئة موقعك الرئيسي بحيث يتعرف على مستخدمي الهاتف ويحولهم بشكل تلقائي إلى موقعك الهاتفي.
    5. الإعلانات الهاتفية المُميزَة وإعلانات محركات البحث المدفوعة تزداد أهمية الدور الذي تلعبه الإعلانات الهاتفية المُميزَة
    وإعلانات محركات البحث المدفوعة في عالم الهواتف المحمولة يومًا بعد يوم نظرًا إلى الانتشار الواسع للعملاء المحتملين المستخدمين لهذه الأجهزة. فكلما كثرت إعلاناتك على المواقع الهاتفية الشائعة من ناحية، وكلما دفعت مقابل وضع إعلاناتك ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث، ازدادت فرص جذب العملاء المحتملين في أثناء رحلتهم التسويقية، ومن ثم تضاعفت فرص تحولهم لعملاء دائمين. يعد تدشين حملات إعلانية هاتفية منفصلة أحد أهم العوامل التي تتيح لأصحاب الأعمال ابتكار منهج تسويقي أكثر توجيهًا وملاءمة. فمن خلال تقسيم الإعلانات وفقًا للتركيبة السكانية، والمكان، أو حتى اختيارات المستخدمين لنوعية الهواتف تستطيع أن تعكس رؤية حقيقية لمنتجك والسوق ككل، ومن ثم تطمئن للنتائج التي ستتسم دون شك بدقة
    وانضباط منقطعي النظير.
    6. التسويق المكاني تلعب برامج التسويق المكاني دورًا بارزًا في جذب المزيد من العملاء المحتملين سواء كانوا محليين أم من خارج البلاد. ولا يقتصر مفعول هذا النوع من التسويق على معدلات استحواذ وجذب العملاء، بل يمتد أثره ليضمن لك ولاء العملاء ومزيدًا من الصفقات. أهم ما في الأمر أن توفر مواقع شبكات اجتماعية قائمة على المكان ومزودة بمعلومات دقيقة وموثقة كي يسهل على العملاء المحتملين العثور على موقعك.
    7. التطبيقات الهاتفية إن لم يطرح تطبيقك قيمة مضافة سواء لعملائك الدائمين أو حتى المحتملين فسرعان ما سيعفى عليه الزمان، أو بالأحرى سيُضرب به عرض الحائط خصوصًا في ظل المنافسة المحتدمة القائمة. ولهذا السبب ترتفع تكاليف تصميم التطبيقات التي تقدم معلومات قيمة، وفي نفس الوقت غير المربكة أو المرهقة للمستخدمين حديثي العهد. وبمرور الوقت وبمجرد أن يعتاد عملاؤك التعامل مع هذا التطبيق، تستطيع أن ترتقي بمحتواه تدريجيًا لتقديم مزيد من القيمة والدعم والخدمات.
    8. رموز الاستجابة الفورية/الرموز ثنائية الأبعاد توفر الرموز ثنائية الأبعاد لأصحاب الأعمال فرصة استعراض أكبر قدر من المعلومات في أقل مساحة ممكنة. فهي – بالتشابه مع الرموز أحادية الأبعاد – تستطيع أن تنقل آلاف الأحرف والرموز لمستخدمي الهواتف الذكية بالاعتماد على خاصية التفحص الدقيق الملحقة بالكاميرا المدمجة. تتنوع وتختلف أشكال الرموز ثنائية الأبعاد؛ فبعضها يتضمن رموز الاستجابة الفورية، أو رموز SPARQ ، أو رموز “ميكروسوفت”. ولا تقف قدرات هذه الرموز عند إرسال المعلومات فقط، ولكنها تربط مباشرة ما بين المستهلكين ومحتويات الموقع من خلال محركات بحث الهواتف الذكية. يتميز الشريط الرمزي التقليدي بسعة تخزينية تصل إلى ثلاثين رقمًا بينما تتحمل الرموز ثنائية الأعداد ما يقرب من 7089 رقمًا مما يكسبها القدرة على تخزين النصوص، والروابط التشعبية، وأرقام الهواتف، والرسائل النصية القصيرة، والعناوين البريدية، وملفات التعريف بالهوية الشخصية أو بطاقات العمل، أو مدخلات التقويم التذكيرية. يقصد بالقدرة على تخزين الروابط التشعبية أن يتاح للزائرين ليس فقط تحميل صفحات الإنترنت وإنما أيضًا تشغيل مقاطع الفيديو، وتحميل التطبيقات الهاتفية، ومتابعة شبكة “فورسكوير” الاجتماعية، وتحديث الحالة على “تويتر”، وتسجيل الإعجاب بإحدى صفحات “الفيسبوك”، وعرض الاتجاهات الخرائطية، وغيرها
    الكثير من النشاطات. تتعدد وتتنوع التطبيقات والخدمات التي تقدمها رموز الاستجابة الفورية/ الرموز ثنائية الأبعاد، ومنها:
    * إرشاد العملاء المحتملين لموقعك الفعلي أو موقعك على شبكة الإنترنت.
    * جذب مزيد من العملاء غير مستخدمي الإنترنت وتشجيعهم على المشاركة.
    * خلق مناخ من الارتباط والمشاركة مع العملاء من خلال روابط الصفحات الاجتماعية ومحتويات الإنترنت الهاتفي.
    * يمكن استخدام رموز الاستجابة الفورية/ الرموز ثنائية الأبعاد كوسيط إعلاني أو ترويجي مع تقديم خصوماتخاصة للمستخدمين.
    * توفير بيانات المنتَج، وطرح بعض المقترحات والتوصيات، وتحديث وسائل ومعلومات الاتصال أولاً بأول لتحسين خدمة العملاء.
    9. الحاسوب اللوحي انطلاقًا من السعي الحثيث وراء سبل الراحة والرفاهية، تحولت أجهزة الحاسوب اللوحي لتصبح هي وسيط العصر. فهذه التكنولوجيا الخارقة بما توفره من تفاعل وتبادل للمعلومات التجارية والمهنية الهامة لا تقل أهمية عن أجهزة اللابتوب ناهيك عن صغر حجمها وسهولة حملها ونقلها. كما تتسم هذه الأجهزة بقدرة على الاستمرار وقوة وفاعلية تتجاوز تلك التي تتمتع بها الهواتف الذكية والتي يعيبها أيضًا صغر حجم كلٍّ من الشاشة ولوحة المفاتيح.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع. Login here