- This topic has 0 ردود, مشارك واحد, and was last updated قبل 8 سنوات by
admin.
-
الكاتبالمشاركات
-
4 أبريل، 2017 الساعة 12:50 م #10145
admin
مدير عامالبلاغة العربية : خير الكلام ماقل ودل
عندما نكتب المقال الأسبوعي لموقع ”إدارة.كوم“ أو مقال ”المختار الإداري“ الشهري، فإنه يزيد في نسخته الأولى دائمًا عن 600 كلمة. وحيث تعودنا التركيز والتلخيص وعدم الإسهاب، فإننا نوالي الاختصار حتى يقل عن 500 كلمة، وكثيرًا ما نضغطه في 400 كلمة. لغة العرب لغة إيجاز، فكلمة واحدة فيها أو جملة واحدة منها تعكس ألوانًا من المعاني، فقد كان العرب حريصين على الإيجاز في لغتهم، فيعمدون إلى حذف الحرف والكلمة والجملة إذا اكتمل المعنى دونها، ويقتصرون على الإشارات الموحية والتعبيرات المؤثرة.
العرب جعلوا الإيجاز عماد بلاغتهم وركن فصاحتهم، لأن اللغة العربية إجمالية، تعتمد على التركيز على الجوهر والتعبير بالكلمة الجامعة والاكتفاء باللمحة الدالة.
يقول الحكماء وفقهاء اللغة: ”البلاغة علم كثير في قول يسير“، و”خير الكلام ما قلّ ودلّ ولم يملّ“. والإيجاز يسمى اختصارًا، وقد عرفه ”العسكري“ في كتابه ”الصناعتين“ بأنه: ”قصور البلاغة على الحقيقة، وما تجاوز مقدار الحاجة فهو فضل“. وعرفه ”الرماني“: ”البيان عن المعنى بأقل ما يمكن من اللفظ.“ وقد ذكره ”أرسطو“ في كتابه ”الخطابة“ فقال: ”واعلم أن الكلام ربما نفع إيجازه حين يراد به الوحي والإفهام.“ ولكن من المهم أن نعرف كمسوقين ومديرين وموظفين وتربويين وحتى سياسيين أن مقياس البلاغة في
الإيجاز هو التأثير وليس قلة عدد الحروف والكلمات فقط، بل ما يحمله اللفظ من معنى، وما يثيره من صور وأفكار، وما يتركه في نفس المتلقي من أثر لكي يبادر إلى اتخاذ قرارات وتغيير سلوكيات.
خير الكلام ورسالة المصعد
تستخدم ”رسالة المصعد“ كتعبير مجازي عن محاولة مرسل الرسالة أن يشرح فكرته أو يعرض قضيته حول منتج أو خدمة أو فلسفة أو مبدأ معين في فترة ركوبه المصعد منذ أن يغلق الباب حتى يفتح من جديد. وهذا يعني أن الرسالة يجب أن تقدم خلال فترة زمنية تتراوح بين دقيقة وثلاث دقائق، على أن يكون هدفها أسر المستمع وإلهامه وإثارة الرغبة لديه في سماع المزيد حول المقترَح المقدم في وقت قصير، وبتركيز كبير.
فما هي رسالة المصعد ؟
رسالة المصعد + أثر الفراشة = أثر رسالة المصعد
استوحيت فكرة ”رسالة المصعد“ من ”إدوارد لورينز“ عالم الرياضيات والأرصاد الجوية في معهد ”ماساتشوستس“ للتكنولوجيا الذي تطرق إلى الأثر الكبير لأي كائن صغير، حين تحدث عن ”أثر الفراشة.“ فظاهرة تأثير الفراشة التي تدعمها قوانين الفيزياء تقترح أن تغيرًا طفيفًا في طرف أو جزء بعيد من العالم قد ينتج عنه تغير هائل في الجانب الآخر.
فعلى سبيل المثال: يمكن لرفرفة أجنحة فراشة واحدة في غابات الأمازون أن تغير مسار إعصار خطير في المحيط الهادي!
في الرسالة القصيرة المؤثرة، يتم دمج أثر الفراشة مع رسالة المصعد، بحيث تستخدم هذه الأداة الفعالة والصغيرة في حياتك الخاصة لتحقيق نتائج ملموسة يشار إليها بالبنان. فلا يمكن إنكار التأثير السحري لرسالة المصعد المكتوبة باحتراف، والمقدمة بأسلوب جمالي في ثلاث دقائق في سوق متغير ومتقلب ومملوء بالتحديات، فنعرف جميعًا كيف يمكن للجهود الكبيرة التي تنفذ بأساليب بسيطة أن تحدث أكبر الأثر في حياة الناس بسبب قوة الرسالة ونقل الإحساس.
رسالة المصعد تهم كل الناس
يستفيد كل من نشطاء المجتمع المدني والقائمين على جمع التبرعات والأنشطة الإنسانية وشركاء المبيعات وربات البيوت ورجال الأعمال والفنانين والأكاديميين من رسالة المصعد لسبب منطقي: أنها مؤثرة! رسالة المصعد المقنعة والمكتوبة باحتراف لديها من التأثير ما يمكن أن يسد الفجوة بين الأفكار الجيدة لإحدى النظريات والنتائج الملموسة. وقد وصلت العروض المركزة والمصغرة إلى مستويات جديدة تمامًا، فصارت تتراوح بين دقيقتين و ثلاث دقائق. فهذه العروض ليست إرشادية وحسب، بل رسائل إقناع قوية. ففي هذا العالم التنافسي تستخدم العروض كخطابات ورسائل ووسائل إقناع للتمييز بين خبراء الاتصال والمحاضرين والبائعين والمسوقين متوسطي المستوى، وبين أولئك المتميزيين والاستثنائيين في أدائهم وعطائهم.
نموذج ” مونرو ” في التسلسل المقنع
يعتمد تسلسل ”مونرو“ الحافز على الإقناع على التسلسل المنطقي أو العادي للتفكير الإنساني، وذلك من خلال تحفيز المُتلقي أو المستمع أو القارىء على إبداء رد فعل إيجابي نحو العرض المقدم له.
-1 خطوة الانتباه: أولاً وقبل كل شيء، عليك أن تجذب انتباه المستمع بأسلوب مشجع من خلال مخاطبته والتخطيط لحديثك.
-2 خطوة الحاجة: بعد أن تمكنت من الاستحواذ على اهتمام المستمع، عليك أن تشعره بحاجته إلى التغيير. اشرح المشكلة وعزز نقاشك بوضوح من خلال الأمثلة والمواد القوية والأدلة المقنعة.
-3 خطوة الرضا: بعد شعوره بالحاجة، عليك أن تلبي تلك الحاجة بأن تطرح حلاً للمشكلة وتوضح له كيف نجحت خطتك عند تطبيقها.
-4 خطوة التخيل: بعد تقديم الخطة والحل، انتقل بالمستمع إلى المستقبل بحيث يمكنه تخيل نفسه مستمتعًا بالمميزات التي سينعم بها بمجرد تبنيه لخطتك.
-5 خطوة الفعل: هدف هذه الخطوة هو ترجمة الرغبة التي أثرتها في خطوة التخيل إلى فعل علني. أطلع المستمع على الفعل الذي ترغب في أن يقوم به وكيف يمكنه ذلك. ثم وضح ما ستقوم به باختصار عندما يختار المضي قدمًا.
استخدم صيغ مختلفة للحديث
عند الإعداد لحديثك، ابدأ باختيار إحدى صيغ الحديث الأربع التالية:
-1 الحديث التلقائي: يبدأ من قمة رأسك باستخدام مخطط عقلي، ولا يتطلب إعدادًا خاصًا حيث يعتمد المقدم على معرفته وخبرته. وتوفر هذه الصيغة مساحة من الحرية للتفاعل مع المستمع.
-2 الحديث المرتجل: يدور حول موضوع أعددت له مسبقًا. ورغم ذلك لا تتم كتابة العرض كلمة بكلمة، وإنما يتم الاحتفاظ بمسودة للنقاط الأساسية. تساعدك هذه المسودة على ألا تحيد عن موضوعك الرئيس فتتذكر ترتيب نقاط الحديث وتتابعها وعرض الصور، بينما تحافظ على أسلوب حديث مشوق.
-3 المخطوطة: تستخدم عند الحاجة إلى عرض مدون كلمة بكلمة لكي تتم قراءته على مسامع المستمع حرفيًا، ويعد هذا النوع من الكتابة وسيلة رائعة للإعداد، لكن من الأفضل ألا تأخذ المخطوطة معك.
-4 العرض المعتمد على الذاكرة: هو المخطوطة المكتوبة التي يتم حفظها وتكرارها لتتم تلاوتها من الذاكرة.
يمكن أن تستخدم كل هذه الصيغ حتى عند تقديم رسالة مصعد موجزة ومركزة، أما ما يميزها جميعًا فهو التركيب. هذا التركيب هو المخطط الرئيس الذي يتفق في العرض المطول وعرض المصعد أيضًا. فكر بالأمر وكأنك تعزف على ”الأوكورديون“؛ التركيب الأساسي واحد لكنه يتمدد منبسطًا أو يتقلص متلامسًا وفقًا لمدة تقديم العرض.
تكوين مخطط الرسالة
❂عندما ندمج نموذجًا كلاسيكيًّا للمخطط الرئيس مع تسلسل ”مونرو“ المُحفّز فإننا ننشئ خارطة طريق للرسالة بادئين بالمقدمة. يجب أن تجذب المقدمة انتباه المستمع، وأن تعد شرحًا لما سيؤول إليه حديثك في الدقائق القليلة التالية، وتوضح السبب الذي تتحدث من أجله. فهي بمثابة لافتات في عقل المستمع، وهكذا يأتي تنفيذ خطوة الانتباه وهي الخطوة الأولى في تسلسل ”مونرو“ المُحفّز.
❂اللبنة التالية في البناء هي صلب العرض، أو محوره الرئيس، الذي يقدم الحالة المقنعة ويؤسس المصداقية، ويتضمن ثلاث نقاط رئيسة مدعومة بالبراهين القوية والصور، وهنا يمكنك دمج خطوة الحاجة وخطوة الرضا وخطوة التخيل التي يتم تطبيقها في تسلسل ”مونرو“ المُحفّز.
❂تأتي الخاتمة بعد صلب العرض حيث يتم تلخيص الحديث بالكامل، ويمكن تقديم نقطتين إضافيتين ترغب في مناقشتهما بالتفصيل في وقت لاحق. وتذكر أن هدفك هو أسر المستمع، فلا تتأخر في إتمام خطوة التخيل ثم انتقل إلى النهاية.
❂النهاية أو الدعوة إلى الفعل هي اللبنة الأخيرة في المخطط الرئيس، وهنا تتخذ خطوة الفعلفي تسلسل ”مونرو“ المُحفّز. ويجب أيضًا أن تستغرق وقتًا في شرح غرضك الشخصي، أي ما تريد حدوثه نتيجة لعرض المصعد الذي استغرق ثلاث دقائق. ويمكنك أن تطلب تحديد ميعاد لتقديم عرض أطول وأكثر تفصيلًا في وقت لاحق.
السمات الثلاث للمتحدث المتميز
1 القضية أو الرسالة: يجب تأسيس دعوى ومبدأ مقنعين في رسالته، ثم تعزيزهما بأسانيد منطقية لا تشوبها شائبة.
-2 الإبداع: عرض صور مبتكرة حول الموضوع مثل دمج التحليل بالصور لإخراج رسائل جذابة ومؤثرة.
-3 التقديم: عرض الرسالة بصوت فريد ومميز، ليقدم عرضًا شيقًا ومباشرًا وواضحًا يلمس فيه الجمهور نبرة الصدق.
قدم عرضاً مقنعا لا عرضاً إعلامياً
عندما يحين موعد المقابلة أو الدقائق الثلاث التي خططت لها، يجب أن تتمكن من تحقيق التوازن بين محتوى حديثك (رسالتك) وبين الوقت المخصص، وبما أنك تعمل في مدى لا يزيد عن ثلاث دقائق فلكل ثانية حساب، وما تقوم بالترويج له سواء كان منتجًا أو حدثًا أو خدمة أو فكرة يجب أن يبدو مهمًّا للمستمع، وإلا سيمر حديثك الذي يتضمن الحقائق والميزات والوعود البسيطة مرور الكرام. فكثيرًا ما تكون رسائلنا قوية لكنها غير مقنعة. خطط لاقتراحك المقدم بحيث يبدو للمتلقي ضروريًّا وحيويًّا لنجاحه المستمر أو يبدو جزءًا أساسيًّا من اهتماماته.
ببساطة يجب أن يجيب عرضك عن السؤال التالي للمستمع أو العميل المحتمل: ماذا يمثل هذا بالنسبة لي؟ إذا تمكنت من الإجابة عن هذا السؤال المتكرر، تكون قد قطعت نصف الطريق إلى إقناعه مما سيجعله يسمح لك بمزيد من وقته.
وتعد صيغ التفضيل مثل: أفضل وأكبر وأقدم وأحدث والأشهر والأطول والأشمل، أدوات إقناع رائعة في العروض الرسمية، ولكن تأثيرها يقل عند محاولة إقناع المستمع في أثناء تقديم العرض إلا إذا تمكنت من إثبات ما تقوله، لأن لكل عميل احتياجاته الخاصة
وتفضيلاته لكنه لا يعرف أحيانًا أن الحل موجود إلى أن تقدمه له. فتأكد من أنك لا تبيع أفضل ما لديك فقط، بل تقدم إجابات مفيدة عن أسئلة العميل أيضًا.
الهيكل الخارجي مقابل الاحساس الداخلي
عندمنا تشبه رسالة المصعد بجسم الإنسان، فسوف تدرك أن هيكل العرض المتماسك والقوي يشبه البناء الخارجي للجسم، ومهما كان هذا البنيان رشيقًا وأنيقًا، فلا يمكن الاستغناء عن الروح أو الإحساس، والتي يمكن أن نسميها روح النص.
عناصر تعزيز الرسالة
يجب الانتباه إلى عناصر تقويم ودعم الرسالة، وتهدف هذه العوامل إلى الربط بين حديثك والأمثلة والصور التي تسهل من فهم ما تقوله. وتساهم هذه العوامل في رفع مستوى مصداقيتك والسيطرة على انتباه عميلك. أحد أكثر عناصر دعم الرسالة تأثيرًا عنصر
”الحدوتة“ أو القصة. وهي تكون في الغالب قصة قصيرة تشرح بها وجهة نظرك بأسلوب سلس ومسلٍّ. كما تتضمن عوامل دعم الرسالة المؤثرة الأخرى:
-1 التناظر
-2 التعريف
-3 الإحصائيات
-4 الشهادات
-5 الفرضية -
الكاتبالمشاركات
يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع. Login here