- This topic has 0 ردود, مشارك واحد, and was last updated قبل 8 سنوات by
admin.
-
الكاتبالمشاركات
-
4 أبريل، 2017 الساعة 12:58 م #10149
admin
مدير عامالأدوات البلاغية
انتبه إلى الأدوات البلاغية: وهي تقنية يستخدمها المتحدث ليحدث استجابات عاطفية، وهذه الأدوات متعددة الاستعمال ولديها القدرة على تعزيز أي عرض.
❂الجناس الاستهلالي: هو التكرار الزائد لصوت حرف معين في الجملة: ”كل ما تحتاجه شركتك هو شخص شجاع شديد الالتزام!“
❂الجناس: هو التأكيد على الكلمة من خلال تكرارها في بداية الفقرات المتتالية، وهي الأداة التي استخدمها ”باراك أوباما“ عندما كان عضوًا في ”الكونجرس“ الأمريكي، وكان لها تأثير واضح في حملته الرئاسية لعام 2008 . على سبيل المثال: حين قال ”نعم .. نستطيع !“ و”ليس هذه المرة!“ مرارًا وتكرارًا حفز الجمهور على الانتباه إلى حديثه وتمكن من أسره. وتشمل الأدوات البلاغية الأخرى:
-1 التناقض: استخدام الكلمات أو العبارات المتناقضة
-2 التشخيص: إطلاق صفات إنسانية على الجماد
-3 سؤال بلاغي: سؤال لا تنتظر له إجابة
-4 السكون: عدم استكمال الفكرة، وعادة ما يتم ذلك من خلال التوقف المفاجئ في أثناء الحديث كمافي جملة ”لم أيها ال …!“
-5 الاستعارة: استخدام كلمة أو عبارة تدل على كلمة أو عبارة أخرى على أساس التوافق بينهما لمساعدة الناس على التمكن من الميزة الثالثة، ذكرهم دائمًا أنه ليس مهمًّا فقط ما تقوله، ولكن كيف تقوله. في ورش العمل التدريبية نقوم بتطبيق تدريب مفيد فنطالب المشاركين بتقديم قصة مثيرة لها مغزى في ثلاث دقائق. ولكل مشارك الحرية في التخطيط للعرض الذي سيقدمه بأسلوبه الخاص وذوقه وحسه الفكاهي. في حالات كثيرة نجد نظرة الخوف أو الاعتراض ”لا لست الشخص الذي يقوم بذلك!“ أو
ردًّا مثل ”أنا غير معتاد على ذلك!“ لكن بعد خوض التجربة، تدهشهم النتائج التي حققوها. وتبدو القصة التي تستغرق ثلاث دقائق كأنها روح أو صلب الرسالة فتكسبها الحركة والإثارة. وبالتالي يتمكنون من إظهار مهاراتهم وحرفيتهم وشخصياتهم الحقيقية. كلما كان كلامك نابعًا من قلبك ومرتبطًا بخبرتك الشخصية، زاد اتصالك بالجمهور عمقًا. وبإظهار شخصيتك وأسلوبك الفريد تتفتح آفاق جديدة في عقل المستمع، كما تجعلك ثقتك بنفسك تبدو مستريحًا ومخلصًا. فالكياسة قد تتحقق بالتدريب؛ لكن الكاريزما – أي الميزة التي تجذب الجمهور فعلاً – تنبع من الثقة.
ومن الصعب حصر التعليمات المضبوطة، لأن مهارة التقديم تتميز بالموضوعية وتتوقف على الشخصية. فيما يلي بعض الاقتراحات:
-1 أسرع. قليل من الحماس يفعل الكثير عند محاولة جذب المستمع. تذكر أهمية استخدام سلسلة من التعبيرات وأساليب التوكيد. يجب أن يضم حديثك مستويات منخفضة وأخرى مرتفعة – كل شيء بدءًا من الجمل المرحة وحتى التوقف المؤقت المثير– وكما يفعل الممثل، عليك أن تضبط سرعة حديثك ونبرة صوتك بما يتفق مع كلامك.
-2 ابحث عن الكلمة المناسبة. استخدام الكلمات اللائقة والمفردات الجامعة ليس سحرًا، فالأمر لا يتطلب أكثر من بذل الجهد والرغبة الحثيثة في البحث في القواميس أو المعاجم وتجربة كلمات جديدة.
-3 تحرك مع المعنى. ستساعدك الحركة الجسدية في أثناء تقديم محاضرتك، فعليك أن تتعلم إشارات لغة الجسد وتتجنب الإيماءات المشتتة للانتباه، فلا تضم يديك طوال الوقت أو تلوِّح بذراعيك أو تكثر من حركة قدميك.
-4 استغل العوامل البصرية. تذكر أنك البطل وأنك في بؤرة الحدث وأن العوامل البصرية هي مكملات ومساعدات، خصوصًا في رسالة المصعد التي تستغرق ثلاث دقائق، حيث يجب أن تكون المواد البصرية بسيطة وسهلة الفهم.
-5 اختر الملابس المناسبة. تأكد من ارتدائك للملابس الملائمة والتي تتناسب مع ثقافة العميل الذي ستلتقيه أو ستخاطبه.
كن مشاكساً
من الضروري أن تعرف كيف تكون مشاكسًا فتتمكن من الوقوف والحديث عن رؤيتك المستقبلية على الرغم من احتمال التعرض للحرج أو الرفض أو الفشل.
خطوة 1: حدد هدفك
خطوة 2: خطط لمنهجك الخاص
خطوة 3: استخدم استراتيجيتك الإبداعية المشاكسة
لجذب انتباه المستمع
خطوة 4: قدم رسالتك المقنعة المميزة
خطوة 5: استمتع بما تقوم به
خطوة 6: تحدث بصوتك الخاص لتضمن النجاح
خطوة 7: كرر ما قلته
تطوير رسالة المصعد
هل جربت النظر عبر منشور؟ الدوران والحركة الخفيفة لحبيبات الزجاج في قاع الأنبوب تعكس النماذج المتحركة من الألوان والأشكال. ولا يحتاج الأمر سوى قليل من التعديل لتستمتع بتنسيق باهر من الاحتمالات الجديدة.
سواء كنت رجل أعمال أو سياسيًّا أو مديرًا تنفيذيًّا لشركة كبرى، فإن الفائدة التي يمكن تحقيقها من رسالتك لا حدود لها. يمكنك الانتقال برسالة المصعد إلى مستوى جديد من خلال دمج الإبداع مع التقنية والوعي بقيمة الفرصة.
ستتمكن في أيام قليلة من مقابلة عدد من صناع القرار والعملاء والحديث معهم. فلم لا تنشئ مجموعة من درجات المصعد المطلوبة لكل مبادرة ونقاش وفكرة ومنتج وخدمة؟ فما تقوله لصانع قرار حول التقنية يختلف عما ستقوله لشخص يعمل في إدارة الموارد البشرية. والقضية التي تعرضها على مستثمر محتمل، تختلف كلية عما ستعرضه على المستفيد النهائي من خدماتك، وبالطبع سيرغب الشخص المتبرع بالمال من أجل نشاطاتك ومبادراتك الإنسانية في سماع حكاية مختلفة عن تلك التي تعرضها على شركة قد تتبرع بالمعدات أو الطعام.
عشر خطوات لتطوير رسالة المصعد
1 حدد غرضك: اسأل نفسك ”ما الذي أرغب في حدوثه نتيجة لرسالة المصعد؟“
-2 راجع السيناريو: هل هذه المحادثة مخططة ومدروسة أم تلقائية؟
-3 أعد مسودة للمخطط الأساسي: فكر في رسالتك وأهدافك وأفكارك الإبداعية واسترسل في الحديث
-4 أسس لدعوتك: اختر أكثر الحجج إقناعًا
-5 لا تنس الخاتمة: أعد التفكير بهدفك، وقدم لعميلك دعوة صريحة وجادة لاتخاذ خطوة
-6 كن مبدعًا: تجنب العاطفة الزائدة، فقط طور مستواك الإبداعي وأبهر العميل بحديثك
-7 تحدث بصوتك: تذكر أنك الراوي، فابحث عن صوتك الخاص وتواصل مع العميل من خلال خبراتك ورؤيتك مباشرة وبأسلوبك الفريد
-8 دوِّن أفكارك: دوّن رسالة المصعد كاملة في البداية، ثم حولها إلى مخطط واكتبها في نقاط رئيسية
-9 تدرب، تدرب، تدرب: راجع رسالة المصعد مرة بعد أخرى حتى تشعر أنها أصبحت جزءًا طبيعيًّا من تواصلك اليومي
-10 ابدأ التطبيق! مهما كانت رسالتك رائعة ومتيمزة، فهي لن تعمل ما لم تستخدمها. استخدمها ثم راجعها ثم عدلها حتى تصل إلى رسالة قوية تشعر بارتياح وأنت تقدمها المرة تلو الأخرى
نموذج تقييم الرسالة
تنقسم استمارة تقييم الرسالة إلى ثلاثة أقسام: البنية والإبداع والتقديم. كل قسم يطرح سؤالاً لضمان أن المتحدث لا يضل الطريق ويمكنه أداء كل مهمة.
البنية
هل
▼استخدم مرسل الرسالة مخططًا ذا بنية متكاملة؟
▼أوضح غرضه؟▼
▼قدم حججًا منطقية لا تقبل الشك لدعم عرضه؟
▼لبى احتياجات العميل؟
▼استخدم الوقت بأسلوب متوازن وفعال؟
▼قدم دعوة لاتخاذ خطوة؟
▼استخدم الجملة الحاسمة: ”مما يمثل لك…“؟
ملاحظة: نحاول هنا تحديد قدرة المتحدث (مرسل الرسالة) على الإبداع في التأسيس لعرضه.
الإبداع
هل:
▼جذب المتحدث انتباه المستمع؟
▼قدم رسالة مبهرة أو مثيرة للإعجاب ؟
▼استخدم حكايات وقصصًا وعوامل دعم أخرى لتقديم رسالة مقنعة؟
▼قدم تحليلاً يجذب المستمع؟
▼ضرب أمثلة ذات علاقة بنشاط المتلقي؟
▼استشهد بالمصادر لتوفير أدلة مقنعة تدعم عرضه؟
ملاحظة: نحاول هنا تحديد قدرة المتحدث على تقديم عرض حيوي باستخدام القصص والتحليل الإبداعي والرسائل المثيرة للفكر والمنبهة للعقل.
التقديم
هل:
▼أظهر المتحدث طاقة وحماسًا وقدرة على جذب المستمع بحضوره؟
▼اختار الكلمات الملائمة للسياق؟
▼تجنب لغة الجسد المشتتة للانتباه واستخدم حركات جسد مناسبة؟
▼استخدم درجة صوت معتدلة ومعدل سرعة مناسب في الحديث؟
▼أظهر الثقة وتحدث بصوته الأصيل؟
▼استخدم عوامل مساعدة وفعالة؟
▼ارتدى ملابس مناسبة؟
ملاحظة: نحاول هنا معرفة قدرة المتحدث على تقديم رسالة المصعد بشكل ممتاز، واستغلال مهارات التقديم لاستكمال الصورة.
الأخضر أفضل
تذكر أن هذه العملية تعليمية. فلا تقس على نفسك أو على الآخرين. ”الأخضر ينمو، والناضج يسقط.“ الأفضل أن تكون أخضر وتواصل النمو. تذكر أن التدريب والتقييم هما جزء من عملية مستمرة التطور والنمو. -
الكاتبالمشاركات
يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع. Login here