Back
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #10019
    admin
    مدير عام

    – استراتيجية العصف الذهني (Brainstorming) :

    حيث تعد من الاستراتيجيات الأكثر قوة في تنمية التفكير الإبداعي ، إذ إنها تهدف إلى تجاوز التفكير الاعتيادي للفرد وإنتاج عدد من الأفكار المتنوعة .
    – استراتيجية الاستعمالات (User For):

    هذه الاستراتيجية تستخدم لإخراج الفرد من التثبيت الوظيفي للأشياء ، فمثلا فرشاة الأسنان لها استعمال معروف ، فكر باستعمالات أخرى لها.
    استراتيجية العكسية (Reversal) :

    تمكن هذه الاستراتيجية الفرد من إيجاد أفكار جديدة بحيث تتعامل مع القضية المطروحة من كل الزوايا والاتجاهات ويمثل لذلك بالجملة التالية:
    ( المعلم يعلم الطلبة ) يمكن النظر لهذه الجملة من زوايا متعددة فيقال :الطلبة يعلمون المعلم – المعلم لا يعلم الطلبة – الطلبة يعلمون أنفسهم – الطلبة لا يعلمون المعلم .
    – استراتيجية التحسينات ( Improvements) :

    تركز هذه الاستراتيجية على تغيير شيء معين لتحسين الهدف الأصلي له ، مثلا التفكير في طرق لتحسين الكتب : طوي أفضل ، ووزن أقل، وصور ملونة أكثر ، وفهارس أفضل .
    استراتيجية ماذا لو كان (What – Iffingg) :

    تتضمن هذه الاستراتيجية وصف فعل متخيل أو حل متخيل ومثال ذلك : ماذا سيحصل لو كانت السيارات مملوكة للقطاع الحكومي وكل شخص لديه مفتاح ويستطيع استعمال أية سيارة؟
    – استراتيجية الأسئلة الني تولد الأفكار ( strategy Idea Generating Questions):
    حيث تعمل الأسئلة على تذكير المتعلم بما لا يخطر بباله من أفكار وبالتالي تقوده للإبداعية.
    – استراتيجية لعب الأدوار(Role Playing Strategy) :

     إن من شأن هذه الاستراتيجية أن تنمي التفكير الإبداعي لدى الطلبة حيث يمكن للطلبة لعب أدوار شخصيات تاريخية وسياسية وثقافية في مختلف المواد الدراسية التي يتعلمها الطلبة في صفوفهم ، ومن ذلك مثلا في مبحث التربية الإسلامية أن يتقمص شخصية صلاح الدين في بعض مواقفه التربوية الروحية

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع. Login here