Back
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #9869
    admin
    مدير عام

    <span style=”color: #ff0000; font-size: 18pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>التفكير</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> اختلف العلماء في تفسير معنى التفكير فالبعض عرّف التفكير بأنه عبارة عن سلسلةٍ من النشاطات العقلية يقوم بها الدماغ، والبعض الآخر عرّف التفكير بأنه عبارة عن سلسلةٍ من النشاطات العقلية تتم في الدماغ بهدف اتّخاذ قرارٍ أو البحث عن حلٍ لمشكلة. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>يختلف مستوى هذه النشاطات العقلية من شخصٍ إلى آخر حسب المعلومات التي يخزّنها العقل الباطن للشخص عن هذه المشكلة أو موضوع القرار الذي ينوي اتخاذه. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>نستطيع القول بأن هناك أكثر من مستوى أو نوعٍ للتفكير ولكل نوع خصائص معينة، إلا أنه من الممكن تطوير التفكير للارتقاء به إلى الأفضل.</span>
    <span style=”color: #ff0000; font-size: 18pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>أنواع التفكير </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>للتفكير أنواع عديدة بخصائص مختلفة، ومنها ما يلي:</span>
    <span style=”color: #ff0000; font-size: 18pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> التفكيرالتقليدي</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> هذا النوع من التفكير هو أبسط الأنواع، ولا يتطلّع إلا لما هو موجودُ أمامه، وليس له طموحٌ بتطوير عمله، وغالباً ما تكون خبرته عبارةً عن تجربةٍ مكررةٍ.</span>
    <span style=”color: #ff0000; font-size: 18pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>التفكيرالناقد </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>وهذا الشكل أو النوع من التفكير يركّز على التحليل، والتقييم للحلول المعروضة أمامه وفق معايير متفق عليها، ومن خصائصه:</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> أنه يمّيز بين الحقائق التي يمكنه إثباتها. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>أنه يمّيز ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي.</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> يتأكد من مصدر المعلومات، ويرجع إليها أحياناً. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>يتنبأ بحل المشكلة، أو نتيجة القرار. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>يهتم بوضوح المشكلة، أو الموضوع المطلوب اتخاذ قرار فيه.</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> يربط المفاهيم مع بعضها ربطاً سليماً.</span>
    <span style=”color: #ff0000; font-size: 18pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>التفكير الإبداعي</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> توجه صاحب هذا النوع من التفكير رغبةً قوية في التوصل إلى نتائجَ دقيقةٍ غير معروفةٍ سابقاً، فهو يمثل حالة ذهنية فريدة، ومن خصائص التفكير الإبداعي ما يلي:</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> القدرة على استدعاء معلوماتٍ أو خبراتٍ تكون مخزنةً بعقله، وطرح بدائل بشكلٍ سريعٍ.</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> القدرة على طرح أفكار متنوعة تتغير مع تغيّر متطلبات الموضوع. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>لديه خبرة مخزنة في دماغه مما يجعله يتفرد في طرح الأفكار. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>القدرة على طرح تفاصيلٍ حول الموضوع.</span>
    <span style=”color: #ff0000; font-size: 18pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>التفكير المعرفي </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>لهذا النوع من التفكير خصائص متعددة وهي كالتالي: </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>الاعتماد على معلوماتٍ متراكمةٍ في عقله من خصائص هذا النوع من التفكير: </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>القدرة على التركيز، وتوضيح الفكرة، وتحديد الهدف.</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> القدرة على جمع المعلومات حول الموضوع.</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> القدرة على جمع المعلومات من خلال طرح الأسئلة. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>القدرة على تصنيف المعلومات ومفرداتها. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>القدرة على تحديد العلاقات بين الأشياء، والتنبؤ بالنتائج.</span>
    <span style=”color: #ff0000; font-size: 18pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>تنمية مهارات التفكير</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> تتطور مهارات التفكير مع تطور مراحل التعلم منذ الطفولة، وللمعلم الدور الرئيس في هذا المجال، ويمكن للمعلم اتباع الوسائل التالية لتطوير مهارات التفكير عند طلابه:</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> عرض مهارات التعلم أمام الطلاب، وتعريفهم بأنواع التفكير. تنفيذ مهارات وأمثلة على أشكال التفكير وبيان الفرق بينها. مراجعة المعلم لطلابه بهذه المهارات.</span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”> السماح للطلاب بالتعبير عن آرائهم بحريةٍ. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>تحفيز الآراء الناقدة. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>تقدير أي مجهود يبذله الطالب للحصول على المعلومة. </span>
    <span style=”color: #3366ff; font-size: 14pt; font-family: hacen-saudi-arabia;”>الاعتماد على لغة الحوار مع الطلاب.</span>

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع. Login here