• أكاديمية بناة المستقبل الدولية – د. مها فؤاد
  • د مها فؤاد
    • السيرة الذاتية
    • الفيديوهات التعليمية
    • اللقاءات الإعلامية والصحفية
      • لقاءات الإعلام المرئي
      • لقاءات الإعلام الإذاعي
      • اللقاءات الصحفية
    • مقالات الدكتورة مها فؤاد
      • مقالات تطوير الذات
      • مقالات في علوم الإدارة
      • مقالات الأسرة والتربية
    • مكتبة الدكتورة مها فؤاد
      • كتاب: حان الوقت للارشاد الأسري
      • كتاب: دولة الاسترخاء العظمي
      • كتاب: غير العالم بروعة شخصيتك
      • كتاب: فراشة في بستان المشاعر
      • كتاب: الفرق الذى يصنع الفرق
      • كتاب: الإدارة صانعة الحضارة
      • كتاب: الطاقة والحياة
      • كتاب: البرمجة اللغوية العصبية
      • كتاب: صناعة المدرب المحترف
      • كتاب: قوة العلاج بخط الزمن
    • منهجية T-H ـ T-H Methodology
  • عن الأكاديمية
    • من نحن
    • رؤيتنا ورسالتنا
    • لماذا نحن ؟
    • الأعمال التنسيقية للأكاديمية
    • ماذا قالوا عنا
    • خدمات الأكاديمية
      • خدمات اعتماد المدربين الدوليين
      • خدمات اعتماد المراكز التدريبية
      • خدمات اعتماد المناهج التدريبية
  • البرامج التدريبية
    • الملتقى الدولي الثامن للتدريب والتنمية بالقاهرة 2017
    • برامج إدارة الأعمال
      • برنامج المبيعات الاحترافية
      • برنامج التسويق الاحترافي
      • برنامج القيادة والحديثة
      • برنامج ادارة الموارد البشرية
      • برنامج إدارة المشروعات
      • برنامج إدارة الجودة الشاملة
    • برامج الأسرة والتربية
      • برنامج الارشاد الأسري
      • برنامج المستشار التربوي
    • برامج التنمية الشخصية
      • برنامج تدريب المدربين TOT
      • برنامج اللايف كوتشينج
      • برنامج الكورت Cort
    • برامج الماجستير المصغر
      • الماجستير المصغر في إدارة الأعمال
      • الماجستير المصغر للعلوم الإنسانية
    • مشروع ريادة الأعمال للشباب
    • المبادرة القومية لتدريب وتشغيل الشباب
    • مبادرة إعداد أخصائيين الإرشاد الأسري
    • جدول الفعاليات
  • الماجستير والدكتوراة
    • أسئلة تهمك FAQs
    • تخصص إدارة الأعمال
    • تخصص الطاقة وعلوم ما وراء الطبيعة
    • تخصص التربية الخاصة
    • تخصص المحاسبة المالية
    • تخصص الصحافة والاعلام
    • تخصص الصحة النفسية
    • تخصص التنمية البشرية العامة
    • تخصص إدارة الأعمال الدولية
    • تخصص القانون
    • تخصصات الدراسة
  • بانوراما بناة المستقبل
    • معرض الصور
      • حفلات التخرج للماجستير والدكتوراة
      • مناقشة الأبحاث العلمية
      • اللقاءات الصحفية لباحثي الأكاديمية
      • فعاليات بناة المستقبل التدريبية
    • معرض الفيديو
      • حفلات تخرج الماجستير والدكتوراة
      • مناقشات الرسائل العلمية
      • اللقاءات الاعلامية للباحثين
      • الفعاليات التدريبية
  • الأبحاث العلمية
    • مكتبة أبحاث إدارة الأعمال
    • مكتبة أبحاث التنمية البشرية
    • مكتبة أبحاث التعليم والتدريب
    • مكتبة أبحاث الأسرة والتربية
    • مكتبة أبحاث الصحة النفسية
    • الضوء الأخضر للباحثين
      • الأبحاث العلمية لعام 2013
      • الأبحاث العلمية لعام 2014
      • الأبحاث العلمية لعام 2015
  • اتصل بنا
  • آخر الأخبار
  • الدفع اون لاين
هل لديك اي استفسار ؟
00201205888844
p.r@mahafouad.net
أكاديمية بناة المستقبل الدولية -  د. مها فؤاد
  • أكاديمية بناة المستقبل الدولية – د. مها فؤاد
  • د مها فؤاد
    • السيرة الذاتية
    • الفيديوهات التعليمية
    • اللقاءات الإعلامية والصحفية
      • لقاءات الإعلام المرئي
      • لقاءات الإعلام الإذاعي
      • اللقاءات الصحفية
    • مقالات الدكتورة مها فؤاد
      • مقالات تطوير الذات
      • مقالات في علوم الإدارة
      • مقالات الأسرة والتربية
    • مكتبة الدكتورة مها فؤاد
      • كتاب: حان الوقت للارشاد الأسري
      • كتاب: دولة الاسترخاء العظمي
      • كتاب: غير العالم بروعة شخصيتك
      • كتاب: فراشة في بستان المشاعر
      • كتاب: الفرق الذى يصنع الفرق
      • كتاب: الإدارة صانعة الحضارة
      • كتاب: الطاقة والحياة
      • كتاب: البرمجة اللغوية العصبية
      • كتاب: صناعة المدرب المحترف
      • كتاب: قوة العلاج بخط الزمن
    • منهجية T-H ـ T-H Methodology
  • عن الأكاديمية
    • من نحن
    • رؤيتنا ورسالتنا
    • لماذا نحن ؟
    • الأعمال التنسيقية للأكاديمية
    • ماذا قالوا عنا
    • خدمات الأكاديمية
      • خدمات اعتماد المدربين الدوليين
      • خدمات اعتماد المراكز التدريبية
      • خدمات اعتماد المناهج التدريبية
  • البرامج التدريبية
    • الملتقى الدولي الثامن للتدريب والتنمية بالقاهرة 2017
    • برامج إدارة الأعمال
      • برنامج المبيعات الاحترافية
      • برنامج التسويق الاحترافي
      • برنامج القيادة والحديثة
      • برنامج ادارة الموارد البشرية
      • برنامج إدارة المشروعات
      • برنامج إدارة الجودة الشاملة
    • برامج الأسرة والتربية
      • برنامج الارشاد الأسري
      • برنامج المستشار التربوي
    • برامج التنمية الشخصية
      • برنامج تدريب المدربين TOT
      • برنامج اللايف كوتشينج
      • برنامج الكورت Cort
    • برامج الماجستير المصغر
      • الماجستير المصغر في إدارة الأعمال
      • الماجستير المصغر للعلوم الإنسانية
    • مشروع ريادة الأعمال للشباب
    • المبادرة القومية لتدريب وتشغيل الشباب
    • مبادرة إعداد أخصائيين الإرشاد الأسري
    • جدول الفعاليات
  • الماجستير والدكتوراة
    • أسئلة تهمك FAQs
    • تخصص إدارة الأعمال
    • تخصص الطاقة وعلوم ما وراء الطبيعة
    • تخصص التربية الخاصة
    • تخصص المحاسبة المالية
    • تخصص الصحافة والاعلام
    • تخصص الصحة النفسية
    • تخصص التنمية البشرية العامة
    • تخصص إدارة الأعمال الدولية
    • تخصص القانون
    • تخصصات الدراسة
  • بانوراما بناة المستقبل
    • معرض الصور
      • حفلات التخرج للماجستير والدكتوراة
      • مناقشة الأبحاث العلمية
      • اللقاءات الصحفية لباحثي الأكاديمية
      • فعاليات بناة المستقبل التدريبية
    • معرض الفيديو
      • حفلات تخرج الماجستير والدكتوراة
      • مناقشات الرسائل العلمية
      • اللقاءات الاعلامية للباحثين
      • الفعاليات التدريبية
  • الأبحاث العلمية
    • مكتبة أبحاث إدارة الأعمال
    • مكتبة أبحاث التنمية البشرية
    • مكتبة أبحاث التعليم والتدريب
    • مكتبة أبحاث الأسرة والتربية
    • مكتبة أبحاث الصحة النفسية
    • الضوء الأخضر للباحثين
      • الأبحاث العلمية لعام 2013
      • الأبحاث العلمية لعام 2014
      • الأبحاث العلمية لعام 2015
  • اتصل بنا
  • آخر الأخبار
  • الدفع اون لاين

أستراتيجية التربية والتعليم باليابان

أكاديمية بناة المستقبل الدولية – د. مها فؤاد › المنتديات › منتدي البرمجة اللغوية العصبية › أستراتيجية التربية والتعليم باليابان

  • This topic has 0 ردود, مشارك واحد, and was last updated قبل 5 سنوات، 4 أشهر by admin.
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • 9 أبريل، 2017 الساعة 1:41 م #10859
    admin
    مدير عام

    إن المجتمع الياباني المعاصر تأخذ فيه التربية شكلاً جاداً، ويتميز النظام التعليمي بالحزم والانضباط وعمق المنهاج، كما تركز التربية اليابانية على احترام الصالح العام، والالتزام بالقيم الأخلاقية للشعب الياباني.
    لذلك يحرص الآباء على حضور اجتماعات مجالس الآباء المدرسية، وتتابع الأمهات والآباء المستوى التحصيلي لأبنائهم، ويحظى المعلم باحترام كبير.
    واليابانيون لا يبذلون جهوداً ضخمة في تحسين الأداء التعليمي فقط، بل يطيلون اليوم الدراسي ليصل إلى سبع ساعات، ويطيلون العام الدراسي ليصل إلى مائتين وأربعين يوماً.
    والتعليم العالي في اليابان يتوزع على ألف جامعة ومعهد عالي، يلتحق بها أكثر من مليوني طالب، وهذا يعني أن 40 في المئة من شباب ذلك البلد يلتحقون بنوع أو آخر من أنواع التعليم العالي.
    بينما التعليم العالي في العالم العربي يتوزع على ثمانين جامعة ونحو مئة معهد وكلية، ونحن نزيد على مائتي مليون نسمة، وعدد سكان اليابان، يقل كثيراً عن سكان العالم العربي، فأين موقع تعليمنا من تعليمهم كماً وكيفاً؟!!
    إن الشعب الياباني ينفق أكثر من 10في المئة من ميزانيته القومية على التربية، بينما لا يتعدى الإنفاق الأمريكي نسبة 6 في المئة، وهذا ما فيه من الدلالة الواضحة على الاهتمام الذي توليه اليابان للتربية.
    وفي الوقت الذي تشكل فيه الأمية الوظيفية مشكلة رئيسة في العالم، نجدها منعدمة تماماً في اليابان.
    ومن الأمور التي يتصف بها الشعب الياباني أن أفراده قراء نهمون جداً. فأي زائر سوف يدهشه – ولا شك – عدد القراء الذين يقرؤون الصحف اليومية في الحافلات، أو في القطارات بين المدن، أو في خطوطها التي تجري تحت الأرض.
    إن نسبة هؤلاء القراء عالية جداً، ولا يقتصر الأمر على الصحف والمجلات فقط، ولكن كثيراً منهم يقرؤون الكتب أيضاً أثناء ركوبهم في تلك المواصلات العامة.
    إن أرقام التوزيع الخاصة بالصحف اليومية في اليابان هي موضع الحسد بالنسبة لأصحاب دور النشر العالمية في أمريكا وأوروبا، حيث نجد أن صحف اليابان الثلاث الرائدة، يوزع من طبعتها الصباحية فقط أكثر من ستة عشر مليوناً.
    كذلك فإن هذه الصحف الثلاث تطبع طبعة مسائية كل يوم، يوزع منها نصف الرقم السابق تقريباً، أي ثمانية ملايين نسخة.
    أما نظام التلفاز الياباني فهو من أفضل الأنظمة في العالم أجمع، من حيث التنويع والتطوير في البرامج، وتعدد محطات الإرسال، وعدد ساعات البث. فهناك ما مجموعه 11500 محطة مختلفة، موزعة بين القطاعين الحكومي والخاص.
    أما التلفاز التعليمي فإنه يبث صباحية ومسائية إلى المدارس، حيث إن كل فصل يحتوي على تلفاز تعليمي، وتستحوذ اليابان على المرتبة الأولى بين دول العالم من حيث الكفاية في هذا المضمار.
    ملاحظة: الإحصائيات المذكورة في هذا الموضوع تعود للسبعينيات.

  • الكاتب
    المشاركات
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع. Login here

  • مكتبة الدكتورة مها فؤاد
  • لقاءات الإعلام المرئي
  • مقالات تطوير الذات
  • رؤيتنا ورسالتنا
  • لماذا نحن ؟
  • أسئلة تهمك FAQs
  • الصفحة الرئيسية
  • الأعمال التنسيقية للأكاديمية
  • مشروع ريادة الأعمال للشباب

جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية بناة المستقبل الدولية