أثر التقنيات الحديثة على سلوك الأطفال داخل المجتمع الأردني.. الألعاب الالكترونية نموذجًا للباحثة:حنان عليان الحيحي
مقدمة:
لقد إنتشرت الألعاب الإلكترونية في كثير من المجتمعات العربية والأجنبية إذ لا يكاد يخلو منها بيت ولا متجر، حيث تجذب الأطفال بالرسوم والألوان والخيال والمغامرة، وعليه أصبحت الشغل الشاغل لأطفال اليوم حيث أنها استحوذت على عقولهم واهتماماتهم. وفي خضم هذا الاهتمام الكبير بالألعاب الإلكترونية، يتسأل المرء عن الآثار التي تحدثها هذه الألعاب على اللاعبين وبالذات على الأطفال؟ وذلك لما لها من تأثيرات قوية على صحة الطفل وقيمه وسلوكه ولغته وشخصيته بشكل عام. وعليه يدور تساؤل البحث الرئيسي حول:
ما هو أثر ممارسة الألعاب الإلكترونية على السلوكيات لدى الأطفال في المجتمع الأردني؟
أهداف الدراسة:
سعت الدراسة إلى تسليط الضوء على:
- دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الأطفال في المجتمع الأردني.
- إيجابيات وسلبيات ممارسة الألعاب الإلكترونية على الأطفال في المجتمع الأردني.
- التأثيرات المحتملة للألعاب الإلكترونية على السلوك لدى الطفل الأردني.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها تسهم في إطلاع التربويين وأولياء الأمور والطلاب على أهم الآثار السلوكية والصحية والاجتماعية المترتبة على ممارسة الأطفال الأردنيين للألعاب الإلكترونية، وبالتالي يمكن الاسترشاد بنتائج وتوصيات هذه الدراسة عند الرغبة في شراء برمجيات الألعاب الإلكترونية، أو الرغبة في إنتاج العاب الكترونية جديدة.
منهج الدراسة:
تستند هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
- في السنوات القليلة الماضية برزت الألعاب الإلكترونية كمحرك أساسي لسوق الإلكترونيات في منطقة الشرق الأوسط تحديداً؛ حيث اعتبرت المنطقة العربية من أسرع الأسواق نمواً في هذا المجال.
- هناك عدد من العوامل التي تدفع الأطفال لممارسة الألعاب الإلكترونية مثل السعي للفوز، المنافسة، التحدي، حب الاستطلاع، التخيل والتصور وغيرها من عناصر الجذب والتشويق والإثارة.
- توجد آثار إيجابية وأخرى سلبية لممارسة الألعاب الإلكترونية، فمن الأثار الايجابية أن الألعاب الإلكترونية التي تمارس عبر الإنترنت Online تسهم في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والاكاديمية لدى اللاعبين مثل: مهارة البحث عن المعلومات، ومهارة الطباعة، ومهارة الكتابة، ومهارة اكتساب اللغات الأجنبية، ومهارات التفكير الناقد، ومهارات حل المشكلات. أما فيما يتعلق بالأثار السلبية المترتبة على ممارسة الألعاب الإلكترونية فهي عديدة وتم تصنيفها إلى ست فئات: أضرار دينية، أضرار سلوكية وأمنية، أضرار صحية، أضرار إجتماعية، وأضرار أكاديمية، وأضرار عامة.
توصيات الدراسة:
توصي الدراسة بالتالي:
- ينبغي على التربويين وأولياء الأمور الإحاطة بأهم الجوانب الإيجابية والسلبية للألعاب الالكترونية وذلك بهدف تعزيز الجوانب الإيجابية والحد من الآثار السلبية .
- ضرورة الاهتمام بمحتوى الألعاب الالكترونية التي يمارسها الاطفال بحيث تسهم في التخفيف من سلوك العنف لدى الاطفال.
- ينبغي تنظيم الوقت المخصص لترفية الطفل بين ممارسة الألعاب الالكترونية الافتراضية وممارسة الرياضة الحقيقية مثل السباحة ولعب كرة القدم.
- يجب على الآباء أن يشاركوا أبناءهم في ممارسة الألعاب الالكترونية ولا ينشغلو عنهم بحجة كسب الرزق.
تقسيم الدراسة:
تنقسم هذه الدراسة إلى ( 3 فصول) تتضمن:
الفصل الأول: مدخل لمشكلة الدراسة
الفصل الثاني: الألعاب الإلكترونية وأساسياتها
الفصل الثالث: الأثار الإيجابية والسلبية للتقنيات الحديثة على سلوك الأطفال